دراسة الطب في تركيا و قبل الحديث عن هذا الموضوع الهام للطلبة يجب التعرف على بعض المعلومات عن تخصص الطب البشري

تعتبر مهنة الطب من أقدم المهن التي عرفتها البشريّة، حيث يعود تاريخها إلى زمن المصريين القدماء، ويمكن تعريف الطب على أنّه العلم الذي يهتمّ بدراسة الأمراض المختلفة التي تصيب جسم الإنسان، وذلك بهدف العمل على الوقاية منها، ومعالجتها، وهو من أكثر العلوم التي تفيد المجتمع وذلك من خلال العمل على رفع المستوى الصحيّ للأفراد، وتقديم النصائح الطبية لهم، كما أنه من أكثر التخصصات المطلوبة وظيفياً في معظم دول العالم، حيث يمتلك الطبيب العديد من الفرص للعمل في المستشفيات، والمراكز الصحية الحكومية، والخاصة، علماً أن دراسة الطب البشري تتمّ بعدّة مراحل.

وإذا أردنا وصف تخصص الطب البشري باختصار دون ذكر تفرعاته و تخصصاته الداخلية، يمكن القول بأنه التخصص المعني بحماية صحة الإنسان من الأمراض، وما قد يصيبه من علل في الجسم الظاهر أو الأجهزة الداخلية، والعمل على الوقاية من المرض قبل الإصابة به وتخفيف الألم عند الوصول لحالة حرجة.

وقد بدأ نشوء علم الطب من حاجة الإنسان لسلامة وجوده، وقد بدأ تفسير أسباب المرض بأنه شعوذة وسحر، حتى بدأ تطور الفكر باكتشاف القلب والدماغ والأسباب العضوية للمرض والعلل.

دراسة الطب في تركيا :

في السنوات الأخيرة شهدت تركيا طفرة كبيرة في المجال الطبي، فمع توفير أحدث الأجهزة الطبية في الجامعات الحكومية والخاصة بشكل مستمر لمواكبة التطور التكنولوجي على مستوى العالم، أصبحت المنافسة كبيرة بين الطلاب الراغبين في دراسة تخصص الطب البشري على التقديم في الجامعات التركية سواء من الطلاب الأجانب أو الأتراك.

وتعد كليات الطب في تركيا من أعلى الكليات في المعايير التي يتم على أساسها اختيار الطلاب، وخاصة الطلاب المتقدمين لمنحة ابن سينا المجانية حيث يتم مراجعة الملفات بشكل دقيق، لذلك تحتاج لشخص استشاري لديه الخبرة في تعبئة نموذج التقديم الخاص بك حتى تزيد فرص قبولك في برنامج المنح التركية المجانية.

تبلغ عدد سنوات دراسة الطب البشري في تركيا 6 سنوات، و يبدأ الطلاب التدريب العملي (الستاج) في المستشفيات التركية في السنة الجامعية الرابعة.

شروط دراسة الطب في تركيا :

تختلف شروط دراسة الطب البشري في الجامعات الخاصة التركية باختلاف الجامعات، فالجامعات الحكومية تشترط على الطلاب الراغبين في دراسة تخصص دراسة الطب البشري اختبار قدرات إضافي، مثل اختبار القدرات التركي امتحان اليوس، أو اختبار القدرات الأمريكي امتحان السات، إضافة إلى وجود شهادة الثانوية بمعدل 90% كحد أدنى، وبعضها بمعدل 95%، وعند اختيار لغة الدراسة بالإنكليزية يشترط وجود التوفل، واختبار كفاءة اللغة التركية التومر إذا كانت لغة الدراسة بالتركية.

أما شروط دراسة الطب البشري في الجامعات الخاصة في تركيا، فإنها لا تشترط على الطلاب أي شروط إضافية، فيكفي وجود شهادة الثانوية بمعدل 70% كحد أدنى، وعند اختيار لغة الدراسة بالإنكليزية يشترط وجود التوفل، واختبار اللغة التركية التومر إذا كانت لغة الدراسة بالتركية.

مراحل دراسة الطب في تركيا :

  • السنة التحضيريّة : يدرس الطالب في السنة الأولى من الطب مواد تحضيرية تشترك فيها معظم التخصصات في مختلف الكليات في الجامعة كاللغة الإنجليزية، والفيزياء، والأحياء، والرياضيات و بعض المواد المتعلقة بالطب البشري مثل علم التشريح و غيرها . 

  • السنة الثانية : يدرس فيها الطالب العديد من المواد النظرية مع القليل من الجانب العملي، ومن أهمّ هذه المواد: علم وظائف الأعضاء Physiology، والتشريح Anatomy، والكيمياء الحيوية Biochemistry، وعلم الأنسجة Histology، وعلم الأجنة Embryology.

  • السنة الثالثة : يبدأ الطالب بتعلم المهارات السريرية، ويعمل على ربطها بالأساسيات التي تعلمها في السنة الثانية، وفي هذه السنة يدرس الطالب المواد النظرية ويطبقها بشكل عملي في مختبرات الكلية، ومن أهم المواد التي يتم دراستها في هذه السنة:علم الأمراض Pathology، وعلم الأدوية Pharmacology، والرعاية الصحية الأولية Famco، علوم الأعصاب Neuroscience، وعلم المناعة Immunology، وعلم الأحياء الدقيقة Microbiology.

  • السنة الرابعة : يختلط الطالب مع المرضى لأول مرة، حيث ينتقل فيها الطالب إلى مرحلة الطب السريري، ومن أهم المواد التي يتم دراستها في هذه السنة: الجراحة Surgery، وجزء من الباطنية Internal Medicine، والعلوم الصحية المتكاملة Integrated Health Sciences.

  • السنة الخامسة : يدرس الطالب الأعصاب، والأمراض الجلدية، والعظام، وجزء من الباطنية، والأنف والأذن والحنجرة، والطب النفسي، وجراحة المخ والأعصاب، والمسالك البولية، وطب الطوارئ، وفي هذه السنة يحصل الطالب على فرصة التطبيق لما تعلمه من خلال التدريب في المستشفيات، والمراكز الصحية.

  • السنة السادسة : يدرس الطالب ما تبقى من الباطنية، والأطفال، والتوليد، والجراحة العامة، وفي هذه السنة كذلك يتدرب الطالب في المستشفيات ( ستاج ).

افضل جامعة لدراسة الطب البشري في تركيا :

يوجد العديد من الجامعات الخاصة التركية و المرموقة التي تقوم بتدريس تخصص الطب البشري ، لكن طبقا للتقييمات الدولية الاخيرة فإن ترتيب افضل جامعة لدراسة الطب في تركيا كما يلي :

الأوراق المطلوبة لدراسة الطب في تركيا :

  • صورة عن جواز السفر ساري المفعول

  • صور شخصية

  • صورة عن شهادة الثانوية مترجمة للتركية او الانكليزية

  • صورة عن كشف الدرجات إن وُجِد

تكاليف دراسة الطب في تركيا :

تختلف تكاليف دراسة الطب في تركيا باختلاف الجامعة ، كما هو مبين في الجدول:

الجامعة اللغة التكلفة التسجيل الان
جامعة بهتشه شهير EN 25.000 $ سجل الأن
جامعة استينيا EN 21.600 $ سجل الأن
جامعة استينيا TR 19.440 $ سجل الأن
جامعة التن باش EN 20.000 $ سجل الأن
جامعة اسطنبول ايدن EN 19.500 $ سجل الأن
جامعة اسطنبول ايدن TR 15.000 $ سجل الأن
جامعة ميديبول EN 23.400 $ سجل الأن
جامعة ميديبول TR 18.000 $ سجل الأن
جامعة اسكودار EN 14.250 $ سجل الأن
جامعة اسكودار TR 13.300 $ سجل الأن

أسئلة يتكرر طرحها :

1-ماهي عدد سنوات دراسة الطب البشري في الجامعات الخاصة التركية؟

عدد سنوات دراسة الطب البشري في الجامعات الخاصة التركية هي 6 سنوات ، و إذا لم يكن الطالب يحمل شهادة لغة عند دخول التخصص فيخضع لدراسة سنة تحضيرية للغة، فتصبح عدد سنوات الدراسة 7 سنوات .

2-ماهي شروط دراسة الطب البشري في الجامعات الخاصة التركية؟

شروط دراسة الطب البشري في الجامعات الخاصة التركية هي وجود شهادة ثانوية بمعدل فوق 70% كحد ادنى .

3-هل دراسة الطب البشري في الجامعات الخاصة التركية صعبة؟

نعم، تعتبر دراسة الطب البشري في الجامعات الخاصة التركية صعبة نوعا ما، فهي تحتاج الى طالب مجتهد باعتبار هذا التخصص يهتم بحياه الانسان.

4-كم هي تكلفة دراسة الطب البشري في الجامعات الخاصة في تركيا؟

تكلفة دراسة الطب البشري في الجامعات الخاصة في تركيا، تختلف باختلاف الجامعة، لكن تتراوح تكلفة دراسة الطب في تركيا ابتداءا من 13.000$ و حتى 25.000$.

5-هل دراسة الطب البشري في تركيا باللغة الإنجليزية؟

نعم، دراسة الطب البشري في تركيا باللغة الإنجليزية.

 

4.9/5 - (24 صوت)